التهاب الجيوب الانفية


الجيوب الانفية هي تجاويف مليئة بالهواء تحيط بالأنف، الجبين والعيون. تنفتح هذه الجيوب على الانف من خلال قنوات تنقل الافرازات المخاطية. الغشاء المخاطي ينتج المخاط باتجاه الانف ويوفر الدفئ والرطوبة للجهاز التنفسي. عندما يحدث التهاب في هذا الغشاء تحدث التهابات الجيوب الانفية. هناك نوعان من هذه الالتهابات هي المزمنة والحادة
Url Mənbəyi: http://www.entokbb.com/ar-sinusitis.html

التهاب الجيوب الانفية: من ومتى؟

هيكل الانف المنحني أو كسور عظام الانف تمنع جريان المخاط وتجعل المريض أكثر حساسية لالتهاب الجيوب الانفية. ويتصاعد ذلك لدى المرضى الذين يصابون بنزلات البرد أو لديهم مشاكل مثل الحمى والحساسية.

بالإضافة إلى ذلك فإن التدخين وشرب الكحول يزيد من خطر الاصابة بهذا النوع من الالتهابات إضافة إلى الاصابة بأنواع معينة من الأمراض المعدية التي تضعف جهاز المناعة في الجسم.

لدى مرضى التهاب الجيوب الانفية يحدث ألم في الوجه، العيون والرأس. الصداع يكون على شكل خفقان. بالضغط على مناطق الألم تزيد الحساسية. يلاحظ الألم بشكل خاص في التهاب الجيوب الانفية الحادة أكثر.

من الأعراض الأخرى للمرض سيلان الأنف. يحدث ذلك في جانب واحد من الانف ويكون لون المخاط أصفر إلى أخضر.

هناك المزيد من التأثيرات الجانبية التي يحدثها التهاب الجيوب الانفية. الحالة الصحية العامة للمريض قد تتدهور. الرؤية المزدوجة، ألم شديد في العيون والجبهة إلى جانب تورمات. وهي أمور يجب التعامل معها بسرعة.

كيف نشخص التهاب الجيوب الانفية؟

أولاً، عليك استشارة أخصائي أمراض أنف، أذن، حنجرة. اشرح شكايتك. مثلاً، متى وكم مرة يحدث صداع أو سيلان في الأنف، وما هو لون المخاط. إذا كان ذلك ضرورياً سيطلب الطبيب صورة أشعة. يتم طلب هذا في التهاب الجيوب الانفية الحاد. أما في المزمن قد تحتاج إلى صورة طبقية وكذلك معاينة الأنف عن طريق الكاميرا.

علاج التهاب الجيوب الانفية

يتم استخدام المضادات الحيوية في العادة من أجل التهاب الجيوب الانفية الحاد. يتطلب استخدامها مدة عشر أيام وقد يوسع طبيبك هذه المدة حسب الحاجة. بالإضافة إلى ذلك قد تحتاج أدوية، مضادات لاحتقان الانف وقطرت للأنف أيضاً. العلاجات هذه أثبتت نجاعتها في علاج التهاب الجيوب الانفية الحاد.

بالنسبة لالتهاب الجيوب الانفية المزمن يجب البحث عن السبب الحقيقي وراءه. في العادة يكون السبب تشوه في الانف او كسر وهو ما يحتاج جراحة. الحل لالتهاب الجيوب الانفية المزمن هو الجراحة. هذه الجراحة غير خطيرة ولا تنتج عنها مضاعفات ضارة.

بعيداً عن هذه التدابير هناك بعض الامور على المريض ان يفعلها في المنزل. يمكن استخدام المياه المالحة أو البخار لتنظيف الانف. القطرات سوف تريح المريض. أيضاً شرب الماء سوف يزيد من انتاج المخاط ومن سيولته.

جراحة التهاب الجيوب الانفية تحدث بعد التخدير العام للسماح بفتح القنوات المؤدية للجيوب الانفية. يتم استحدام جراحة المنظار. بعض المرضى يتخوف من استخدام عازل"تامبون" ولكننا لا نقوم باستخدامها في عملياتنا ويمكن القيام بعملية ناجحة لكثير من المرضى بلا حاجة لذلك. بعد العملية الجراحية ستستخدم بعض الادوية التي سيوصي بها الطبيب وذلك لتجنب حدوث انتكاس بعد العملية. احتمالية حدوث انتكاس منخفضة جداً ويحدث في العادة بسبب الحساسية.



Şərhlər

Yüklənir...

Müəllif

Rekonstruktiv plastik cərrahiyyə və 5 daha çox

Əlaqədar Məqalələr